تحليل عملية التجميع لاتصال قفل السيارات

تحليل عملية التجميع لاتصال قفل السيارات

تاريخ:2022-07-07
1. طريقة تشديد عزم الدوران من السحابات
في تجميع السيارات ، تمثل الوصلات الملولبة 31٪ من أعمال تجميع السيارات. ستؤثر جودة مجموعة أدوات التثبيت الملولبة بشكل مباشر على جودة التجميع وموثوقية القيادة للسيارة. تحقيقا لهذه الغاية ، قبل تطبيق الحمل الخارجي ، من الضروري تشديد السحابات الملولبة لتشديد الأجزاء المتصلة. المشابك الملولبة المشدودة هي شد مسبق ، وتسمى هذه القوة قوة الشد المحوري المسبق. لضمان الخدمة الموثوقة للبراغي ، من الضروري ضمان قوة التثبيت المحورية المناسبة أثناء التجميع. في عملية تجميع الأجزاء ، حتى لو تم استخدام نفس البراغي والصواميل وتجميعها بواسطة نفس عملية التجميع ، فإن قوة التحميل المسبق ستظل مختلفة. في الوقت الحاضر ، لا تزال طريقة إحكام الربط الأكثر شيوعًا واقتصادية للأجزاء الملولبة هي تشديد عزم الدوران. الطريقة الأكثر اقتصادا وجدوى في عملية التجميع هي التحكم بشكل غير مباشر في قوة التثبيت المحورية من خلال التحكم في عزم الدوران.
عزم الدوران هو القوة التي تنتج حركة دورانية. يعمل عزم الدوران على أداة التثبيت الملولبة ، وتدور ، ويمكن أن يتسبب الدوران في تعرض أجزاء المفصل لقوة التثبيت من خلال الخيط. قوة التثبيت الأولية هذه هي قوة الشد المسبق المطلوبة.
نظرًا لأن مجموعة أدوات التثبيت تكون بشكل أساسي في مرحلة الإجهاد المرن للمادة ، يمكن اعتبار أداة التثبيت والأجزاء المتصلة أجسامًا مرنة في نموذج القوة الخاص بمجموعة أدوات التثبيت. قبل شد القفل ، تكون جميع "الأجسام المرنة" في حالة حرة. بعد الشد ، فإن شد البرغي يجعل الزنبرك يمتد ، ويتم ضغط الأجزاء المتصلة بسبب الضغط ، بحيث يمكن إحكام نظام التوصيل بالكامل عن طريق عزم الدوران إلى الحد الأدنى المطلوب. التحميل المسبق.
2. تصنيف وصلات التثبيت
1) مبدأ تصنيف اتصال السحابة:
وفقًا لدرجة تأثير أهمية سلامة وتنظيم ووظيفة السيارة ، يتم تعريف الخطر الذي قد يحدث عند فشل اتصال قفل السيارة على أنه 3 مستويات للمخاطر. مستويات المخاطر المختلفة لها متطلبات مختلفة لتجميع وتوثيق أدوات التثبيت وأدوات التثبيت. يتم تصنيف مستويات المخاطر المحددة على النحو التالي:
أ. مستوى المخاطر العالية: عند فشل أداة التثبيت ، فإنها ستؤدي إلى خطر جسدي مباشر أو غير مباشر أو خطر على الحياة أو خطر تشغيلي ؛
ب. مستوى المخاطرة المتوسط: عند تعطل أداة التثبيت ، سيؤدي ذلك إلى تعطل السيارة ؛
مستوى مخاطرة منخفض: عند تعطل أداة التثبيت ، يشعر السائق والراكب بعدم الارتياح.
من بينها ، يستخدم المستوى A عالي الخطورة بشكل أساسي في تطبيقات التوصيل المهمة مثل نظام الكبح ونظام الأمان ومجموعة نقل الحركة والتوجيه ونظام الوقود ؛ يستخدم المستوى المتوسط ​​الخطورة B بشكل أساسي في هياكل السيارات ، والجزء السفلي من الجسم ، وأجزاء الفتح والإغلاق ، والأجهزة الكهربائية ، وما إلى ذلك. مناسبات مهمة ؛ عادةً ما يتم استخدام مستوى الخطورة المنخفض C في الزخارف الداخلية والخارجية ، وإكسسوارات الجسم ، وما إلى ذلك.
2) تقسيم زوج اتصال السحابة
هناك 3 أنواع من حالات زوج توصيل المثبت: اتصال صلب ، اتصال ناعم ووصلة مشتركة. يحدد معيار ISO5393 ما يلي للاتصال الثابت والتوصيل الناعم:
أ. الاتصال الصلب: يشير إلى الاتصال بصلابة عالية نسبيًا أو اتصال صلب. بشكل عام ، يكون توهين عزم الدوران لهذا الاتصال صغيرًا جدًا بعد التجميع ، وحتى عزم الدوران الثابت سيكون أكبر من عزم الدوران الديناميكي للتجميع. بعد أن يصل المثبت إلى نقطة التركيب أثناء التجميع ، فإنه يدور عمومًا بمقدار 30 درجة ويتم الوصول إلى عزم الدوران المستهدف.
ب. اتصال ناعم: يشير إلى أن قطعة التوصيل نفسها ناعمة نسبيًا أو أن هناك مادة مرنة بين قطع التوصيل. بعد تجميع هذا الاتصال ، يتم تخفيف عزم الدوران بشكل كبير. بعد أن يصل هذا الاتصال والتجميع 2 إلى نقطة التركيب ، يتم تدويره بشكل عام أكثر من 720 درجة لتحقيق الهدف. عزم الدوران.
C. في الاستخدام اليومي ، ترتبط معظم أدوات التثبيت بين الوصلات الصلبة والوصلات اللينة ، والمعروفة أيضًا باسم الوصلات المشتركة.
3) متطلبات مساحة تجميع السحابة
يتم تشغيل مجموعة السحابات بواسطة أداة التجميع من خلال غلاف خاص أو رأس مسدس لتحقيق قيمة عزم الدوران المصممة. في عملية تصميم منتجات التثبيت ، من الضروري مراعاة أنه يجب أن تكون هناك مسافة معينة من الأجزاء المحيطة أثناء عملية التجميع ، ويجب ألا يكون هناك تداخل مع الأجزاء الأخرى ، ومن السهل تشغيلها بواسطة عمال التجميع في موقع الإنتاج.
4) متطلبات تصميم حدود التجمع السحابة
عند تصميم أدوات التثبيت ، يجب مراعاة مساحة تثبيت الأداة ، ويجب ألا تحدث المواقف التالية:
1. موقع نقطة التثبيت في مكان مغلق ، ولا يستطيع المشغل رؤيتها. في هذه الحالة ، يصعب تحديد مكان الأدوات والمثبتات ، ويصعب إزالة أدوات التثبيت بعد سقوطها.
2. توجد أجزاء أخرى فوق نقطة التثبيت (تداخل في الاتجاه المحوري) ، وقد تكون هناك مساحة صغيرة في موضع التثبيت النهائي ، ولكن يجب مراعاة طول أداة التثبيت ، وتتداخل الأداة في الحالة الأولية مع أجزاء أخرى أعلاه.
zj-junyue.com