المعالجة بالفوسفات للزنك وسبائك الزنك

المعالجة بالفوسفات للزنك وسبائك الزنك

تاريخ:2022-03-21
غالبًا ما يتم استخدام فوسفات الزنك وسبائك الزنك في الجلفنة الكهربائية ، والجلفنة بالغمس الساخن ، والزنك المصبوب بالقالب وبعض السبائك.
يمكن تعديل محلول الفوسفات الذي يحتوي على الزنك على أساس محلول فوسفات الحديد والصلب ، ويمكن أيضًا إضافة كاتيونات الحديد والمنغنيز والنيكل لضبط عملية تكوين ونمو النواة البلورية ، وتوحيد قاعدة الزنك يمكن الحصول على فيلم الفوسفات.
أ. ملاءمة الزنك وسبائك الفوسفات
المواد المستخدمة في معالجة الفوسفات لسبائك الزنك والزنك هي بشكل أساسي الألواح المجلفنة بالغمس الساخن والأجزاء المجلفنة بالكهرباء والمسبوكات. بالنسبة للمعالجة الفوسفاتية للزنك وسبائك الزنك ، يجب تمديد وقت المعالجة بشكل مناسب ، ويجب أن يحافظ محلول الفوسفات على محتوى عالٍ. من الأفضل عمل فوسفات الأجزاء المجلفنة من الحديد والصلب في درجة حرارة الغرفة باستخدام محلول فوسفات الزنك الذي يحتوي على معجل. في ظل هذه الحالة ، يكون انحلال الزنك بطيئًا ولن يؤدي إلى إتلاف الطبقة المجلفنة.
يجب إيلاء اهتمام خاص لحقيقة أن الأجزاء الفولاذية المجلفنة لا يمكن فوسفتها مع الأجزاء الفولاذية. تعتبر معالجة الفوسفات لأجزاء سبائك الزنك والألومنيوم صعبة ، لأن وجود أيونات الألومنيوم سيوقف عملية تشكيل فيلم الفوسفات. من أجل تجنب تأثير الألمنيوم على عملية الفوسفات ، يمكن استخدام محلول فوسفات بدرجة حرارة عادية من الزنك لتقليل انحلال الألومنيوم ، أو يمكن إضافة كمية مناسبة من فلوريد الصوديوم أو فلوروسيليكات الصوديوم إلى المحلول لترسيب الألومنيوم من الحل. ، أو غمس أجزاء سبائك الألومنيوم والزنك في محلول هيدروكسيد الصوديوم بنسبة 60٪ (جزء الكتلة) قبل الفوسفات ، بحيث يتم إذابة الألومنيوم على السطح بشكل انتقائي ، ثم الفوسفات.
ب. صيغة وظروف العملية لمحلول فوسفات الزنك وسبائك الزنك
ج- عملية تكسير سبائك الزنك والزنك
عملية فوسفات الزنك وسبائك الزنك هي: إزالة الشحوم وإزالة الشحوم ← الغسيل بالماء البارد ← التخليل وإزالة الصدأ ← الغسيل بالماء البارد ← تنشيط السطح ← الفوسفات ← الغسيل البارد ← التخميل ← التجفيف.
يجب تنشيط سطح سبائك الزنك والزنك أولاً قبل الفوسفات. يمكن غمس التنشيط في محلول فوسفات التيتانيوم أو رشه بملاط فوسفات الزنك غير القابل للذوبان لتحسين النشاط السطحي لقطعة العمل وتعزيز تكوين فيلم الفوسفات. بعد الفوسفات ، يجب تخميل فيلم الفوسفات الموجود على سطح قطعة العمل.